بحضور وزير الزراعة ومحافظ الشرقية.. تدشين «مبادرة احلم» لتمويل رؤوس الأبقار

وزير الزراعة ومحافظ الشرقية خلال تدشين مبادرة احلم لتمويل رؤوس الأبقار الحلوب
وزير الزراعة ومحافظ الشرقية خلال تدشين مبادرة احلم لتمويل رؤوس الأبقار الحلوب

قام  السيد القصير- وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور ممدوح غراب- محافظ الشرقية وعلاء فاروق- رئيس مجلس إدارة  البنك الزراعي المصري بتدشين مبادرة «احلم» لتمويل رؤوس الأبقار الحلوب عالية الإنتاجية لصغار المربين وشباب الخريجين وذلك من داخل مصنع  لصناعة وإنتاج المواد الغذائية بقرية التلين التابعة لرئاسة مركز ومدينة منيا القمح. 

بدأت فعاليات تدشين المبادره بعزف السلام الوطني لجمهورية مصر العربية أعقبه تلاوه آيات من الذكر الحكيم ثم كلمة لوزير الزراعة واستصلاح الأراضي، هنأ فيها الرئيس السيسي، بثقة الشعب المصري في قيادة مصر لفترة رئاسية جديدة مؤكدا أن هذه الثقة جاءت نتيجة للانجازات غير المسبوقة التي شهدتها مصر خلال الفترة الماضية. 

أشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إلي أن نتيجة الانتخابات، ونسبة المشاركة فيها تدل على إدراك ووعي شعب مصر العظيم بأهمية المرحلة موجها الشكر إلى شعب الشرقية الذي خرج بمظهر مشرف خلال الانتخابات الرئاسية لتأييد الرئيس. 

اقرأ أيضا| وكيل وزارة الصحة بالشرقية يتفقد مستشفى مشتول السوق

أوضح وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن مبادرة «احلم» لتمويل رؤوس الأبقار الحلاب عالية الإنتاج لصغار المربين في محافظة الشرقية، تأتي في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتحسين سلالات الماشية بمختلف محافظات الجمهورية.

وأضاف أن هذه مشروعات تقوم بها الدولة لتدعيم منظومة الأمن الغذائي للمواطنين سواء في الإنتاج النباتي أو الحيواني أو الداجنى مشيرا إلى تحقيق طفرة إنتاجية في مثل هذه المشروعات ويأتي هذا المشروع في إطار توجيهات القيادة بتحسين السلالات عالية الإنتاجية من اللحوم والألبان.

وقال إن الوزارة قامت بتطوير مراكز التلقيح الاصطناعي على مستوى الجمهورية وقامت بإنتاج أكثر من 4 مليون جرعة خلال الفترة الماضية لتحسين وتنمية الثروة الحيوانية، كل ذلك يأتي في إطار المشروع الكبير حياة كريمة الذي أطلقه الرئيس السيسي لتطوير الريف المصرى وتحسين مستوى معيشة المزارعين.

وأضاف وزير الزراعة أنه بالإضافة إلى الاهتمام بالسلالات المحلية تم استيراد بعض السلالات من الخارج لرفع كفاءة الإنتاحية من اللحوم والألبان وتحسين دخل المزراعين والمربين، مضيفا أن «مبادرة احلم» تأتي في ضوء تشجيع الدولة لكبار المنتجين والمستثمرين لاستيراد سلالات متميزة من الخارج تحت إشراف وزارة الزراعة وبتمويل من البنك الزراعي ثم توزيعها على صغار المربين بقروض ميسرة ويقوم المستثمر بتوفير الأعلاف والرعاية البيطرية، ثم يتعاقد معهم على شراء إنتاجهم من الألبان، ولذلك فهذه مشروعات متكاملة بين المستثمر وصغار المربين.

وقال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إنه تم عقد بروتوكول تعاون مع البنك الزراعي لتقديم تمويل ميسر لصغار المربين الذين سوف يشترون هذه الرؤوس.

وأضاف وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن هذا المشروع يحقق عدة فوائد منها توفير سلالات محسنة لصغار المربين والمزارعين ثم يقوم المستثمر بمتابعتهم ويوفر لهم الأمصال واللقاحات والأعلاف والتدريب والتامين على الرؤوس والإشراف البيطري الكامل كما يشترى منهم الألبان والولادات وبالتالي المشروع يوفر للمربي دخل إضافي كما يسهم في توفير فرص عمل بالإضافة إلى زيادة الإنتاجية المحلية من اللحوم والالبان 

واكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ان هذا المشروع يعتبر باكرة مشروعات الشراكة مع المستثمرين والقطاع الخاص والتي سوف يتم تعميمها على كل المحافظات بالتنسيق مع بعض المستثمرين. 

وقال وزير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي- رئيس الجمهورية أننا نحلم للمواطن المصري بتقديم أفضل الخدمات والمشروعات في كل المجالات والتفكير خارج الصندوق وتقديم مشروعات عملية على أرض الواقع وأفكار فيها ابتكار وريادة أعمال، ولا يوجد سقف لطموحتنا من أجل المواطن.

 بينما أشار الدكتور ممدوح غراب- محافظ الشرقية إلي أن المحافظة تعد سلة الغذاء المصرية لما تمتلكه من مساحات خضراء شاسعة أهلتها ليتنوع بها المحاصيل الزراعية، لافتا إلي أنه نظراً لاعتماد الإنتاج الحيواني على الإنتاج الزراعى حيث الحصول على الغذاء اللازم لتربية رؤوس الماشية والأغنام والمساحات الخضراء اللازمة للرعي، فقد سعت المحافظة لتنمية الثروة الحيوانية لامتلاكها الكثير من المقومات، حيث عدد المزارع والإمكانيات التي تؤهلها لمضاعفة الإنتاج الحيواني من اللحوم والألبان وبالأخص مشروع البتلو والذى أطلقته وتتبناه وزارة الزراعة المصرية لدعم صغار المزارعين ومنحهم قروض تصرف من بنك التنمية والإئتمان الزراعي.

أوضح المحافظ أن ما تشهده المحافظة من توسع في الإنتاج الحيواني سواء بالتربية أو من خلال مشروعات التسمين للمؤسسات العاملة في المجال وربط الإنتاج بإقامة مشروعات الصناعات الغذائية ذات الصلة والتي تعتمد في أساسها على الإنتاج الحيواني من لحوم وألبان يعطى مؤشراً إيجابياً لأن تتصدر الشرقية محافظات الجمهورية في هذا المجال، والذى من شأنه تعظيم الإنتاج الوطني وتقليل الفجوة بين ما ينتج محلياً وما يتم استيراده من الخارج بالإضافة الى توفير فرص عمل لصغار المربين.

وأضاف المحافظ أن ما تتبناه الحكومة المصرية بتكليفات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتنمية الثروة الحيوانية والاهتمام بالسلالات ذات الإنتاجية العالية وتعزيز ذلك الجهود له مردود اقتصادي مباشر لصالح المربين وتحسين دخلهم وتحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء ومن ثم توفير الحياة الكريمة للمواطنين.

ومن جانبه أوضح رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري أن البنك يقدم الدعم والتمويل اللازم بفائده 5% لصغار المربين وشباب الخريجين يتم تحصيل 20% والباقي على دفعات شهرية لمده 60 شهرا، وذلك تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية ورؤية مصر 2030 بفتح باب أمل جديد لهم، لافتا إلي أنه سيتم تعميم التجربة علي باقي محافظات الجمهورية.

وعلي هامش فعاليات تدشين المبادرة قام وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ومحافظ الشرقية ومرافقوهم بتفقد مزرعة المواشي بجمعية التلين بمركز منيا القمح شرقية، المقامة على مساحة 30 فدان وتستوعب حوالى 2500 رأس ماشية ومجموعة المصانع التابعة لها في مجال منتجات الألبان والتي تتجاوز طاقتها الإنتاجية أكثر من 120 طن يوميا من الألبان ومشتقاته كما تفقدوا المحجر البيطري الذي يسع 2000 رأس ماشية من السلالات المحسنة.